شعار R-seo
facebook
twitter
شرح احصائيات جوجل


جوجل أناليتكس : إضافة رمز التتبع وشرح لاحصائيات جوجل

Published on

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد حول جوجل أناليتكس ولكنك غير متأكد من أين تبدأ؟ لا تقلق، لقد قمنا بتغطيتك، حيث تعمل هذه المقالة على عرض شرح مبسط لاحصائيات جوجل وتشرح كيف يمكن أن تساعد في تحسين أداء موقع الويب الخاص بك، استعد للغوص في عالم تحليلات الويب واكتشف كيف يمكن أن تساعدك احصائيات جوجل في الارتقاء بعملك.

ما هي خدمة جوجل أناليتكس؟

يعد جوجل أناليتكس أداة قوية تساعدك على اكتساب رؤى حول كيفية استخدام الزوار لموقعك على الويب أو تطبيقك، حيث يجمع البيانات من مواقع الويب والتطبيقات الخاصة بك ويقدمها في شكل تقارير ورسوم بيانية، مما يمنحك رؤى قيمة حول سلوك المستخدم وهي أداة مجانية مثلها مثل ادوات مشرفي المواقع

يمكنك بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية تحسين موقع الويب أو التطبيق الخاص بك للحصول على أداء أفضل، كما يوفر احصائيات جوجل أيضًا إحصاءات في الوقت الفعلي وتحليلًا لتفاعل المستخدم مع موقع الويب الخاص بك، مما يتيح لك اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين تجربة العملاء، باستخدام Google Analytics، يمكنك الحصول على فهم شامل للزائرين واحتياجاتهم، مما يساعدك على إنشاء تواجد أكثر نجاحًا عبر الإنترنت.

شرح مبسط لاحصائيات جوجل

يعد Google Analytics أداة قوية تساعدك على فهم كيفية أداء موقعك على الويب أو تطبيقك وكيفية تفاعل المستخدمين معه، ويوفر إحصاءات في الوقت الفعلي وتحليلات ورؤى حول سلوك المستخدم.

باستخدام جوجل أناليتكس، يمكنك قياس أداء موقع الويب وتتبع نشاط الزائر واكتساب رؤى تجارية قيّمة لاتخاذ قرارات مستنيرة، حيث تسجل شفرة التتبع المضمنة في البرنامج أنشطة مختلفة للمستخدمين على موقعك أو تطبيقك، مما يمنحك القدرة على تحليل الاتجاهات وتحسين تجربة العملاء.

بفضل أدوات التحليل القوية، يساعدك Google Analytics على إنشاء تقارير يسهل تفسيرها حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من بياناتك.

وظيفة احصائيات جوجل "شرح Google Analytics"

  1. يعد جوجل أناليتكس أداة مهمة لأصحاب مواقع الويب، مما يسمح لهم بتتبع إحصاءات الزوار ومقاييس الأداء.
  2. توفر الخدمة تقارير مفصلة حول زوار الموقع ونشاطه، بما في ذلك عدد الزوار وموقعهم والصفحات التي يزورونها ومدة بقائهم على الموقع والمزيد.
  3. كما يوفر بيانات حول كيفية تفاعل الزوار مع موقع الويب، مثل الصفحات التي يشاهدونها كثيرًا وكيفية وصولهم إلى موقع الويب.
  4. يسمح ربط صفحة في مواقع Google بـ احصائيات جوجل لأصحاب مواقع الويب بالوصول إلى كل هذه البيانات في مكان واحد.
  5. بمجرد الربط، سينشئ Google Analytics معرّف تتبع ورمزًا يمكن استخدامه لتتبع مقاييس موقع الويب وأدائه.
  6. باستخدام هذه البيانات، يمكن لمالكي مواقع الويب اتخاذ قرارات حول أفضل طريقة لتحسين مواقعهم على الويب لزيادة عدد الزيارات وزيادة التحويلات.

مميزات جوجل جوجل أناليتكس لمواقع الويب

  1. يوفر Google Analytics مجموعة شاملة من الأدوات والتقارير لقياس حركة مرور موقع الويب ومشاركة المستخدم والمقاييس المهمة الأخرى.
  2. يمكن استخدامه لتتبع عدد الزيارات إلى موقع الويب، وعدد الزوار الجدد، والصفحات الأعلى أداءً، ومتوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون في تصفح الموقع.
  3. يمكن استخدامه أيضًا لتحليل سلوك المستخدم وتحديد فرص التسويق.
  4. يوفر جوجل أناليتكس أيضًا معلومات مفصلة حول كيفية تفاعل زوار موقع الويب مع موقع الويب، بما في ذلك الصفحات التي يزورونها، ومدة بقائهم على الصفحة، والروابط التي ينقرون عليها.
  5. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه لمراقبة فعالية الحملات والإعلان باستخدام ملفات تعريف الارتباط.
  6. يعد Google Analytics أداة قوية لأصحاب مواقع الويب لاكتساب رؤى حول أداء مواقع الويب الخاصة بهم وتحسين استراتيجياتهم وفقًا لذلك.

خطوات إنشاء حساب Google Analytics الخاص بك

يعد إنشاء حساب Google Analytics عملية سهلة ومباشرة، حيث:-

  • أولاً، ستحتاج إلى الانتقال الي الموقع من هنا النقر على "اشتراك" في الزاوية اليمنى العليا .
  • الأن إقبل الشروط والاحكام

الإشتراك في احصائيات جوجل وقبول الشروط والاحكام

  • بمجرد الانتهاء من ذلك، أدخل عنوان URL لموقعك على الويب واسم الحساب والمنطقة الزمنية - سيساعد ذلك Google Analytics في تتبع البيانات بدقة.

الإشتراك في جوجل أناليتكس وإضافة اسم حساب جديد

إدخال رابط الموقع الخاص بك عند التسجيل في احصائيات جوجل

  • إدخل معلومات عن موقعك من حيث عدد الموظفين وماذا تستهدف الخ.

معلومات موقعك وعدد الموظفين

  • هاهو! لديك الآن حساب جوجل أناليتكس يعمل بكامل طاقته ويمكنه تزويدك برؤى قيمة حول حركة مرور موقعك على الويب وأدائه.

الحصول على شفرة التتبع (رمز التتبع)

نقدم لكم الأن شرح طريقة الحصول على شفرة التتبع الخاصه بك لاحصائيات جوجل لتضعها في موقعك الإلكتروني بالصور

  1. إضغط على علامه (إعدادات) بالاسفل على اليمين كما موضع بالصورة
  2. إضغط على كلمة المسؤل
  3. إضغط على رمز التتبع

طريقة الحصول على شفرة التتبع من جوجل أناليتكس

سوف يتم تحويلك الأن إلي صفحه بها الكود الخاص بك قم بنسخه ثم لقصة في موقعك

نسخ رمز التتبع ولصقة في موقعك لمعرفة الإحصائيات

قم بنسخ كامل الكود بالمستطيل الذي تراه في الصوره بالأعلى .

كيفية إضافة رمز التتبع الخاص بك في موقع وورد بريس

ليس عليك الأن سوى ان تقوم بالأتي

  1. إذهب إلي الإضافات
  2. إضافات جديدة
  3. قم بالبحث عن site kit by google
  4. قم بتثبيت الإضافة

إضافة site kit by google لربط احصائيات جوجل

إضافة رمز التتبع الخاص بك في مدونة بلوجر

الأن لن يكتمل شرح Google Analytics بدون إخبارك بمكان إضافة رمز التتبع وربطه بمدونة بلوجر الخاصه بك

  1. أنظر بالصوره السابقه سوف تجد جملة الرقم التعريفي للتتبع هل وجدتها؟
  2. سوف تجد تحتا كود يبدأ ب UA
  3. قم بنسخ الكود بالكامل بما فيها ال UA-
  4. إفتح مدونة بلوجر الخاصه بك وقم بفتح الإعدادات
  5. قم بالضغط على معرف موقع احصائيات جوجل

إضافة رمز التتبع التعريفي إلي مدونة بلوجر

لصق رمز التتبع في مدونه بلوجر من نوع UA

ماذا يفعل Google Analytics؟

  1. تعد Google Analytics أداة قوية ومجانية لتحليل مواقع الويب يمكنها مساعدتك في فهم كيفية تفاعل المستخدمين مع موقع الويب الخاص بك.
  2. يمنحك نظرة ثاقبة حول سلوك الزائرين، مثل القنوات التي يستخدمونها للوصول إلى موقعك، ومواقعهم الجغرافية، والأجهزة التي يستخدمونها.
  3. باستخدام احصائيات جوجل، يمكنك تتبع وقياس عائد الاستثمار الإعلاني، وأداء الفلاش والفيديو، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و
  4. يمكنك أيضًا مراقبة رحلات المستخدم على موقعك لفهم كيفية تنقل الأشخاص فيه بشكل أفضل.
  5. يعد جوجل أناليتكس حلاً سهل الاستخدام لجمع البيانات وإنشاء تقارير ثاقبة من شأنها أن تساعد في تحسين أداء موقع الويب الخاص بك.

كيف استفيد من احصائيات جوجل لموقعي؟

يمكنك استخدام أداة جوجل أناليتكس في الآتي:-

1- قياس حركة المرور على الموقع وسلوك الزائر

  1. يعد Google Analytics أداة لا تقدر بثمن لأصحاب مواقع الويب الذين يرغبون في فهم زوارهم بشكل أفضل وتحسين مواقعهم لتحقيق النجاح. باستخدام Google Analytics.
  2. يمكنك تتبع مصادر حركة المرور على موقع الويب الخاص بك، وقياس عائد الاستثمار الإعلاني، وتحليل سلوك الزائر.
  3. يوفر تقرير النظرة العامة على السلوك رسمًا بيانيًا يوضح مقدار حركة المرور التي يتلقاها موقع الويب الخاص بك والمقاييس الإضافية التي تعطي نظرة ثاقبة لإجراءات الزائر.
  4. برنامج جوجل أناليتكس سهل الاستخدام ومجاني، مما يجعله أحد أشهر خدمات تحليل الويب في العالم. من خلال إمكانات تتبع البيانات.
  5. يمكنك الحصول على نظرة ثاقبة حول من يزور موقع الويب الخاص بك، والصفحات التي يشاهدونها، وكيف يتفاعلون معها.
  6. يمكن استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات أكثر استنارة حول كيفية تحسين موقع الويب الخاص بك لتحقيق النجاح.

2- تتبع الأهداف والتحويلات

يعد Google Analytics أداة لا تقدر بثمن لأصحاب مواقع الويب والمسوقين الذين يتطلعون إلى تتبع أداء مواقعهم. يقدم أربعة أنواع مختلفة من الأهداف تسمح للمستخدمين بقياس مدى جودة أداء المحتوى الخاص بهم.

أهداف الوجهة تتبع عدد الزوار الذين يصلون إلى صفحة معينة ؛ تحدد أهداف المدة المدة التي يقضيها الزوار في صفحة معينة ؛ تسجل الصفحات / الشاشات لكل جلسة عدد الصفحات أو الشاشات التي يشاهدها الزائر ؛ وتقيس أهداف الأحداث أنشطة مثل النقرات أو التنزيلات أو تشغيل الفيديو. باستخدام هذه المقاييس، يمكن للمستخدمين تحليل نجاح حملاتهم واكتساب رؤى قيمة حول سلوك عملائهم.

3- استخدام أداة الشرائح لتحليل بياناتك

جوجل أناليتكس هي خدمة مجانية وقوية لتحليلات الويب تقدمها جوجل والتي تسمح لك بتتبع وتحليل حركة المرور على موقع الويب الخاص بك، باستخدامه، يمكنك الحصول على رؤى قيمة حول كيفية تفاعل الزوار مع موقعك، مما يسمح لك باتخاذ إجراءات لتحسين تجربتهم.

باستخدام احصائيات جوجل، يمكنك قياس نجاح حملات التسويق عبر الإنترنت وتتبع مواقع الفلاش والفيديو والشبكات الاجتماعية، بالإضافة إلى استخدام الشرائح لعزل مجموعات فرعية من البيانات وتحليلها.

من خلال الجمع بين كل هذه الميزات معًا في أداة واحدة، يسهل Google Analytics على الشركات فهم اتجاهات حركة المرور على الويب حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن وجودهم عبر الإنترنت.

4- الاستفادة من تقارير الاستحواذ لمراقبة جهود التسويق الرقمي الخاصة بك

يوفر جوجل أناليتكس ثروة من البيانات لمساعدتك في الحصول على فهم أفضل لعملائك عبر الأجهزة والأنظمة الأساسية. باستخدام Google Analytics، يمكنك الوصول إلى مقاييس مثل حركة مرور موقع الويب وسلوك المستخدم وعائد الاستثمار التي يمكن أن تساعدك في تحسين إستراتيجيتك عبر الإنترنت.

كما توفر تقارير الاكتساب رؤى تفصيلية حول كيفية وصول المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك، مما يساعدك على تحسين فعالية حملاتك. بالإضافة إلى ذلك، يوفر Google Analytics أيضًا حماية محسّنة للخصوصية من خلال الإحالة المستندة إلى البيانات لتحليل تأثير جهود التسويق الرقمي عبر رحلة العميل.

سيأخذك هذا الدليل من الصفر إلى البطل في حوالي 7000 كلمة، ويقدم نصائح حول الإعداد والتتبع وغير ذلك الكثير حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من Google Analytics لعملك.

5- فهم تقارير تدفق المستخدم وكيف تساعدك على تحسين موقعك

يعد Google Analytics أداة قوية ومجانية توفر رؤى قيمة حول كيفية استخدام الزوار لموقعك على الويب. باستخدام التقارير سهلة التخصيص، يمكنك تتبع البيانات وتصورها مثل عدد المستخدمين ومعدلات الارتداد ومتوسط ​​مدة الجلسة ، ومن العوامل الرئيسية في إزدياد معدل الإرتداد المحتوى الرديء و سرعة الموقع الضعيفه.

يساعدك تقرير "تدفق المستخدم" على فهم الطريقة التي يتنقل بها الزوار في طريقهم عبر موقع الويب الخاص بك. هذا التحليل هو المفتاح لتحسين تجربة المستخدم الإجمالية وتحسين التحويلات.

يوفر Google Analytics أيضًا بيانات مفصلة حول زوار الموقع، مما يسمح لك بقياس عائد الاستثمار الإعلاني وكذلك تتبع مواقع الفلاش والفيديو والشبكات الاجتماعية. كل هذه التقارير لا تقدر بثمن في مساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من موقع الويب الخاص بك، باستخدام جوجل أناليتكس، أصبح فهم سلوك المستخدم وتحسين التحويلات أسهل من أي وقت مضى.

6- الاستفادة من التقارير المخصصة ولوحات المعلومات

يعد Google Analytics أداة لا تقدر بثمن لأي متخصص تسويق رقمي. يوفر تقارير ولوحات معلومات قابلة للتخصيص مصممة لتتبع البيانات وتصورها مثل عدد المستخدمين ومعدلات الارتداد ومتوسط أوقات الجلسة. بفضل إمكانات التقسيم المتقدمة، يمكن أن يساعد Google Analytics في الكشف عن البيانات المخفية سابقًا، مما يسمح لك باتخاذ قرارات مستنيرة. بالإضافة إلى أنه مجاني.

يسمح Google Analytics للمستخدمين بتخصيص تقاريرهم ولوحات المعلومات وفقًا لاحتياجاتهم. يضمن ذلك وصول مستخدمي الأعمال إلى الإحصاءات الحيوية التي يحتاجونها لقياس النجاح مقابل الأهداف. بالإضافة إلى ذلك، يوفر Google Analytics تقارير معدة مسبقًا تقدم رؤى حول التركيبة السكانية لجمهور موقعك وسلوكياته ومقاييس التفاعل.

بشكل عام، يعد جوجل أناليتكس أداة قوية للمسوقين الرقميين الذين يبحثون عن رؤى أعمق لسلوك عملائهم. من خلال التقارير ولوحات المعلومات القابلة للتخصيص الخاصة به، يمكنه توفير بيانات قيمة ستساعدك على تحسين حملاتك وزيادة عائد الاستثمار إلى أقصى حد.

7- الاستفادة من التقارير في الوقت الفعلي لتتبع التغييرات الفورية على موقعك

توفر تقارير Google Analytics Real-Time أداة لا تقدر بثمن لمراقبة النشاط على موقع الويب أو التطبيق الخاص بك فور حدوثه. يمكنك عرض بيانات مثل عدد الأشخاص الموجودين حاليًا على الموقع ومقدار الوقت الذي يقضونه والصفحات التي يشاهدونها. يتيح لك ذلك اكتساب رؤى حول سلوك زوارك وإجراء تعديلات في الوقت الفعلي لتحسين تجربتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك جوجل أناليتكس في تحرّي الخلل وإصلاحه، مثل التحقق من تنشيط شفرة التتبع بشكل صحيح عند إجراء تغييرات على موقعك أو تطبيقك. من خلال إبراز مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، يمكن أن تساعدك تحليلات الوقت الفعلي على التركيز على ما هو مهم واتخاذ الإجراءات وفقًا لذلك.

8- التحقيق في أداء المحتوى مع تقرير السلوك

توفر احصائيات جوجل ميزة تقارير السلوك وبيانات متعمقة حول كيفية تفاعل الزوار مع موقعك على الويب أو تطبيقك. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك تقييم أداء المحتوى الخاص بك واتخاذ قرارات تجارية مستنيرة، علاوة على ذلك، فإن التحليلات مجانية للاستخدام ويمكنك الوصول إلى ما يصل إلى ثلاثة أشهر من البيانات.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك برنامج Google Analytics تتبع مواقع الفلاش والفيديو والشبكات الاجتماعية بالإضافة إلى قياس عائد الاستثمار على الإعلانات. باستخدام تقرير سلوك الجمهور، يمكنك أيضًا الحصول على رؤى قيمة حول سلوك المستخدم لمزيد من التحسين.

كيف استخدم Google Analytics ؟

إذا كنت تتطلع إلى تحقيق أقصى استفادة من موقع الويب الخاص بك، فإن Google Analytics هي الأداة المثالية لك،باستخدامه:-

  1. يمكنك تتبع أداء موقع الويب الخاص بك، وقياس عائد الاستثمار الإعلاني، ومراقبة مواقع الفلاش والفيديو والشبكات الاجتماعية.
  2. يعد إنشاء حساب Google Analytics أمرًا سهلاً - كل ما عليك فعله هو التسجيل للحصول على حساب Google وإضافة رمز التتبع إلى موقع الويب الخاص بك.
  3. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك اختبار أن Google Analytics يجمع البيانات بشكل صحيح عن طريق التحقق من الواجهة.
  4. باستخدام أدوات التحليلات الشاملة في جوجل أناليتكس، سيكون لديك وصول إلى البيانات المستندة إلى الجلسة والبيانات المجمعة التي ستساعدك على تحسين إستراتيجياتك وتحقيق أهدافك، ابدأ الآن مع Google Analytics.

هل Google Analytics مجاني؟

  1. باستخدام Google Analytics، يمكنك الحصول على فهم أفضل لرحلة العميل واتخاذ خطوات لتحسين عائد الاستثمار التسويقي
  2. إنه مجاني تمامًا للاستخدام! يمكنك البدء في استخدام Google Analytics ببساطة عن طريق الاشتراك في حساب
  3. بالإضافة إلى ذلك، لمزيد من ميزات التحليلات المتقدمة، يتوفر GA360 للشراء بدءًا من حوالي دولار أمريكي شهريًا.
  4. لتحقيق أقصى استفادة من هذه الأداة القوية، جرب البيانات من Google Merchandise Store و Flood-It! حسابات تجريبية.
  5. بمساعدة Google Analytics، ستتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن موقع الويب الخاص بك والتي ستؤدي إلى حملات تسويقية ناجحة وأداء عام أفضل.

الخلاصة:-

يعد Google Analytics أداة أساسية لأي عمل يتطلع إلى زيادة أداء موقعه على الويب. توفر خدمة تحليلات الويب المجانية نظرة متعمقة على موقع الويب الخاص بك وعملك، حتى تتمكن من فهم سلوك المستخدم بشكل أفضل وتحسين جهود التسويق الرقمي الخاصة بك. يستخرج جوجل أناليتكس بيانات المستخدم من كل زائر لموقع الويب باستخدام علامات صفحات JavaScript المضمنة في رمز كل صفحة تحتاج إلى تحليل، مما يسمح للشركات بتتبع ما يصل إلى ثلاثة أشهر من البيانات. بمساعدة هذه البيانات، يمكن للشركات إنشاء تقارير مخصصة واستخدام Google Analytics SDK لجمع بيانات الاستخدام وإنشاء تقارير المجموعة النموذجية. تقدم الصفحة الرئيسية ملخصًا للرؤى والاتجاهات الرئيسية، مما يسهل تحديد مجالات التحسين وفرص النمو. سواء كنت تمثل شركة صغيرة أو مؤسسة كبيرة، فإن Google Analytics هو مورد لا يقدر بثمن لفهم عملائك بشكل أفضل وجذب المزيد من التحويلات من موقع الويب الخاص بك.